رابطة المؤرخين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يتضمن جميع أخبار و فعاليات رابطة المؤرخين، و يتضمن النقاشات و الحوارات المختلفة في مجال علم التاريخ


    «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي

    فاطِمَة
    فاطِمَة
    مشرفين
    مشرفين


    انثى
    عدد الرسائل : 58
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة حقوقية
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي Empty «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي

    مُساهمة من طرف فاطِمَة الإثنين مارس 09, 2009 4:21 am

    بناءً على طلب من وزير العدل
    «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي

    الوقت - ناصر زين:

    قررت اللجنة التشريعية في مجلس النواب رفع الحصانة عن نائب رئيس اللجنة جاسم السعيدي، بناء على طلب من وزير العدل والشؤون الإسلامية، على إثر رفع دعاوى قضائية ضده من 13 مواطناً يتهمونه بـ «التعرض إلى إحدى الطوائف في البحرين في خطب الجمعة»، فيما نفى السعيدي في مؤتمر صحافي عقده أمس بعد قرار اللجنة «تعرضه إلى طائفة بعينها، وإنما كان القصد من خطبه كل من يعبث بأمن الوطن والمواطن»، معتبراً القضية «كيدية 100%».
    وكان أعضاء اللجنة التشريعية قد صوتوا أمس على طلب رفع الحصانة عن السعيدي (4 مقابل 2)، إذ صوت رئيس اللجنة خليل المرزوق، وكل من الأعضاء الشيخ حسن سلطان، السيدمكي الوداعي والشيخ جاسم المؤمن «بعدم الكيدية» في القضية، فيما صوت عضوا اللجنة عبداللطيف الشيخ وإبراهيم الحادي من كتلة المنبر الإسلامي «بكيدية القضية»، بينما غاب العضو حمد المهندي عن الاجتماع لسفره خارج البلاد.
    وأوضح رئيس اللجنة خليل المرزوق أن «المادة الدستورية الخاصة بإعطاء الحصانة للنائب اشترطت ألا يكون رأيه ماساً بأسس العقيدة أو وحدة الأمة أو الذات الملــكية أو خصــوصية الأشخاص»، مشيراً إلى أن «هنــاك من المواطنــين مــن رفـــع دعوى للقضاء يدعي فيها أن السعيدي تعـــرض إلى طــــائفة بأكملها».
    فاطِمَة
    فاطِمَة
    مشرفين
    مشرفين


    انثى
    عدد الرسائل : 58
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة حقوقية
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي Empty رد: «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي

    مُساهمة من طرف فاطِمَة الإثنين مارس 09, 2009 4:28 am

    بــــــيـــــان الـــــــنـــــــــــائــــــــــــب السعيدي ..

    أحيل إلى لجنتنا لجنة الشئون التشريعية والقانونية الطلب المقدم من معالي وزير العدل والشئون الإسلامية ، وذلك لإعطاء الإذن برفع الحصانة البرلمانية التي أتمتع بها بصفتي عضوا في مجلس النواب ، بناءا على البلاغ الذي تقدم به عدد من المواطنين الذين أدعوا فيه أنني قمت بالتحريض على بعض طائفة من الناس من أبناء البحرين . ولغرض إيضاح الحقيقة حول كيدية هذه الإدعاءات أمام الرأي العام فإني قد أرتأيت دعوتكم لهذا المؤتمر الصحفي حتى يعلم الرأي العام مدى كيدية هذه القضية التي صوت فيها أعضاء كلتة الوفاق في لجنة الشئون التشريعية والقانونية بعدم كيديتها ، مع العلم بأن أحكاما مسبقة قد صدرت على القضية قبل الاجتماع معي والسماع لإقوالي ، كما أنني قد تقدمت بمذكرة إيضاحية للجنة تبين فيه كيدية هذه القضية إلا أن الغالبية الوفاقية في اللجنة لم تتعب نفسها في دراسة مذكرتي دراسة متأنية وأصدرت قرارها بعدم كيدية القضية وعليه فإنه لا يسعني إلا أن أوضح للجميع النقاط الآتية : 1- إن ما جاء في إدعاءات المشتكين ليس له أي أساس من الصحة أو الحقيقة ، حيث أن ما تعرضت له في خطبة يوم الجمعة التي أشار إليها المشتكون لم يكن المقصود منه أبناء أي طائفة بعينها بما فيها الطائفة الجعفرية التي أدعى المشتكون أنتسابهم لها ، وإن التدقيق فيما جاء بتلك الخطبة يظهر بوضوح أنني لم أقصد أبناء طائفة معينة بكلامي لا تصريحا ولا تلميحا وإنما المقصود هو كل من يعبث بأمن الوطن والمواطن ويمارس القتل والحرق والتخريب للممتلكات العامة والخاصة .2- إن الخطبة المذكورة قد قارنت بين من يقتلون الناس ويدمرون بيوتهم في فلسطين دون تفريق سواء كانوا مسلمين ونصارى وبين من يقتلون الأبرباء في البحرين ويسعون إلى خرابها وتدمير مدنها وقراها ، لأن الفعل هو واحد سواء حصل في فلسطين أم حصل في البحرين وقد جاء نصا في الخطبة مايلي : ((ففي الوقت الذي كانت تضرب غزة بالصواريخ والقاذفات كادت أن تضرب البحرين بالقنابل والمولوتوفات من بنو صهيون البحرين )) فالتشبية بالصهاينة لم يكن ضد طائفة معينة بل كان تشبيها للمجرمين في البحرين بالمجرمين الصهاينة الذين يعيثوا فسادا في غزة ، ولا أظن أن أبناء أي طائفة في البحرين سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة يقبلون ويساندون أعمال القتل والتخريب التي تحصل في بلادنا الحبيبة ، بل على العكس من ذلك فهم يستنكرون كل تلك الجرائم التي تمس أمن الوطن والمواطن .3- إنني لم أتعرض في خطبتي إلى أية طائفة أو فئة من الناس وإنما أنصبت كافة الخطب على إدانة الأفعال التي تصدر من بعض الناس بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية أو المذهبية فأفعال التخريب كلها مدانة سواء صدرت من السني أو اليهودي أو النصراني أو الشيعي ، ثم كيف يمكن قبول إدعاءات المشتكين بأني أقصد الطائفة التي ينتمون إليها في تلك الخطبة ، وهل أطلع هؤلاء على ما يدور ويختلج في صدري لكي يكشفوا عن مكنونات نفسي ثم يقولون أنني أقصدهم فالبحث في المقاصد دليل على سوء المقصد .4- إنه ليس من المعقول أو من المنطق في شي أن تأتي في كل يوم جماعة أو طائفة معينة لتقول أن الشيخ جاسم السعيدي قد تعرض لها في خطب الجمعة ، ثم تؤول الكلام العام المطلق لكي تجعله مقصورا عليها ، وهذا ما قام به أصحاب الشكوى باعتبارهم أنفسهم المعنيين بما ورد في الخطبة ، على الرغم من أنني لم أتطرق إلى فئة أو فرقة بعينها ، وإذا كان يجوز ذلك ، فإنه قد ينبري أناس آخرون سواء من النصارى أو من اليهود أو من الصهاينة أو من البهرة أو حتى من السنة أو الشيعة أو من غيرهم ليقولوا أنني أقصدهم في الكلام . كما أنه يجب أن تكون هناك أدلة قطعية لا ظنية ولم أجد في خطبتي نصا واحدا قطعيا بل إن كل الإدعاءات ظنية خفية الدلالة . 5- وأما بشأن ما ورد في بيان (( تقييد أسد )) فإنني سبق وأن نفيت في وسائل الإعلام علمي بهذا البيان واستنكرت ما جاء فيه استنكارا شديدا وأعلنت رفضي له وقلت أن البيان المذكور قد حوى على إساءات بالغة وكلمات نابية ودعوات تحريضية للقتل والإرهاب وإزهاق الأرواح ، وإن هذه الدعوات يرفضها العقل والدين أياً كان مصدرها. وأكرر نفي بأن تكون لي أي صلة بهذا المنشور الإرهابي الذي ترفضه جميع الأديان والأطياف والملل .6- إنني على علاقة طيبة وتواصل دائم مع الكثير من أبناء الطوائف المختلفة في البحرين من ضمنها الطائفة التي يدعي المشتكون انتسابهم إليها ، وهم يتوافدون إلى مكتبي من أجل السعي لتلبية طلباتهم وحل مشاكلهم ، وإنني لم أقصر في يوم من الأيام مع أحد منهم في السعي لدى الوزارات والجهات الرسمية لإنجاز معاملات توظيفهم أو حل مشاكلهم الأخرى ، لذلك فإن ما ورد في هذه الشكوى يهدف إلى إيقاع القطيعة بيني وبين هؤلاء الناس الذين أسعى إلى خدمتهم ، علما بأن هنالك مستندات وأوراق رسمية وتسجيلات وصور تثبت مواقفي وعلاقاتي الطيبة المتميزة معهم ومع غيرهم من الطوائف الموجودة في البلاد .7- إن الشكوى التي رفعت ضدي إنما هي شكوى كيدية وإن الغرض الواضح منها هو منعي من أداء مسئولياتي البرلمانية ، والدليل على ذلك أنه لم ترد أية إشارة واضحة في أوراق التحقيق ما يفيد إلى أنني كنت أقصد أبناء أية طائفة ، فيجب أن يكون هناك أدلة قطعية لا ظنية فلم أجد نصا واحدا قطعيا بل كل الإدعاءات ظنية خفية الدلالة وهذا بيان أن القضية المرفوعة كيدية بالنصوص الدستورية والقانونية لذا من حقي مقاضاة الشاكين على التهم الجزافية الخطيرة التي وجهت لي من غير استناد إلى دليل واضح وقطعي ، كما أن هنالك سعي حثيث من قبل بعض الجهات المغرضة التي تحاول النيل مني ومنذ فترة طويلة وذلك بالتعرض لي بالسب والدعوة إلى قتلي عبر المنتديات الالكترونية ، وهنالك تسجيلات فيديو موجودة وموثقة ومنشورة في موقع اليوتيوب تتهمني باطلا بأني ضد منهج آل البيت ، وهنالك شيلات دينية لبعض الرواديد في بعض المناسبات الدينية تم ذكر اسمي فيها وردت فيها تهم باطلة وتهديد صريح بقتلي ، وهنالك حالات أخرى تم فيها رسم صورتي على الأرض والناس تدوس عليها خلال إحدى الطقوس الدينية ، وجميع هذه الأمور وغيرها من أدله سوف أثبتها للمجلس ليتأكد من أن هذه الشكوى المرفوعه استكمالا لهذه الحملة المنظمة التي تشن ضدي والغرض منها واضح وضوح الشمس وهو الكيد لي ومحاولة منعي من أداء مهامي البرلمانية .


    يتبع ،،،


    عدل سابقا من قبل فاطِمَة في الإثنين مارس 09, 2009 4:35 am عدل 1 مرات
    فاطِمَة
    فاطِمَة
    مشرفين
    مشرفين


    انثى
    عدد الرسائل : 58
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة حقوقية
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي Empty رد: «تشريعية النواب» تقر رفع الحصانة عن السعيدي

    مُساهمة من طرف فاطِمَة الإثنين مارس 09, 2009 4:30 am

    تابـع للبيان ،،،

    وقفات سريعة في الشكاوى المقدمة :1- السيد درباس سلمان حسين :- فسر أن المقصود في خطبتي هم أبناء الطائفة الجعفرية وهذا الكلام قد بينته فيما سبق في النقاط السابقة .- المذكور أعلاه افاد أنه لم يسمع الخطبة بل تلقاها من قبل أشخاص لم يبوح بأسماءهم وهم من أبلغوه وفهم منهم أني أسئت للطائفة التي ينتمي لها .- المذكور أعلاه فسر ما أقوله من مخالفات يجب على المصلين من أهل السنة والجماعة الحذر منها كونها تخالف عقيدة أهل السنة والجماعة بأنها إساءه لطقوس المذهب الذي ينتمي إليه .- المذكور أعلاه قال في كلامه اني أسأت إلى المذهب الجعفري فقال : (( فقد تناول المذهب الجعفري واصفا بأنهم مشركون بقولهم علي رضي الله عنه هو الله وهو الذي يحاسب ويعاقب في الآخرة وهو الذي يدخل الجنة والنار وكذلك كما تناول من أن المذهب الجعفري يقوم بسب الصحابة وسلف الأمة في مواسم دينية ومواسم عبادة )) أولا لم أتطرق في هذه الخطبة إلى إي طائفة كما أوضحت سلفا في النقاط السابقة ، كما أن تفسير المشتكي بأن المقصود هم أبناء الطائفة الجعفرية فيه إساءة بالغة للطائفة الجعفرية ، ونتسائل هل يعقل لأي طائفة مسلمة أن تعتقد هذا الأعتقاد وتؤمن بأن الجنة والنار بيد علي رضي الله عنه وكذلك تقوم بسب الصحابة وسلف الأمة ، إذن فكيف يفسر الشاكي أن المقصود في كلامي هم أبناء الطائفة الجعفرية الذي أساء لهم باعتبارهم المقصودين بذلك واتهمهم الشاكي بأن يمارسون هذه الأعمال التي لا يرضاها مسلم ويدينها جميع علماء الإسلام بشتى مذاهبهم .- الأمر الأخر أن الشاكي كرر إساءته لأبناء الطائفة الجعفرية عندما فسر أن المجرمين الذي لم أحدد هويتهم أو طائفتهم في خطبتي هم أبناء الطائفة الجعفرية وأن من يقوم بجرائم الملوتوفات والقنابل هم الطائفة الجعفرية ، وهذا محض افتراء على الطائفة الجعفرية فالإجرام لم ولن يكن في يوما من الأيام محصورا على طائفة دينية معينة أو فئة معينة .- لم يذكر الشاكي مصدر حصوله على الخطبة .2- الشاكي أحمد عبدالعزيز عمران .- الشاكي أهان أبناء الطائفة الجعفرية بتفسيره لخطبتي بأن المقصود فيها هم أبناء الطائفة الجعفرية وهو ما بينته في النقاط السابقة ، فكيف يفسر الشاكي ان المقصود بالصهاينة هم أبناء الطائفة الجعفرية التي يدعي إنتسابه إليها .- عندما يقول الشاكي أن الطائفة الجعفرية تعتبر إحدى الطائفتين الكريمتين في مملكة البحرين فإنه بذلك يسيء لباقي الطوائف الموجودة في البحرين وهذا بحد ذاته جرم ولا تقبل به بقية الطوائف فالبحرين مزيج من الطوائف والكرامة ليست حصرا على طائفة دون أخرى يقول المولى تبارك وتعالى : ( ولقد كرمنا بني آدم ) . فلم يفرق الرب جل وعلا بين طائفة وأخرى وقال كرمنا بني آدم بصيغة العموم ، إذن فالشاكي في شكوته قد أساء لبقية الطوائف وهو بحد ذاته عقوبة يجرم عليها قانون العقوبات .- إن الشاكي قد أساء لأبناء الطائفة الجعفرية عندما فسر أن المجرمين الذي لم أحدد هويتهم أو طائفتهم في خطبتي هم أبناء الطائفة الجعفرية وأن من يقوم بجرائم الملوتوفات والقنابل هم الطائفة الجعفرية ، وهذا محض افتراء على الطائفة الجعفرية فالإجرام لم ولن يكن محصورا على طائفة دينية معينة أو فئة معينة . كما قلت ذلك سلفا .- إن الشاكي اعتبر نفسه كونه أحد أبناء الطائفة الجعفرية كما يدعي بأنه أحد أحفاد القردة والخنازير وقال اني نعت الطائفة الجعفرية بهذا الوصف على الرغم من أنني لم أتطرق لأي طائفة بأي شكل من الأشكال فكيف اعتبر الشاكي نفسه المقصود لا أعلم ! كما أن تفسيره بأن المقصود بأبناء القردة والخنازير في حديثي هم أبناء الطائفة الجعفرية فيه إساءة بالغة لأبناء هذه الطائفة .- اتهمني الشاكي باتهام خطير هو إصداري لبيان تقييد أسد عندما قال في كلامه عن هذا البيان : (( كل ذلك صدر من نائب في البرلمان )) على الرغم من أنني قد بينت موقفي جليا حول هذا البيان وتبرأت منه جملة وتفصيلا وهذا ما ذكرته في النقطة رقم 5 . كما أنه من حقي القانوني أن أرفع شكوى على المذكور أعلاه للإتهام الواضح والصريح بحقي عبر إنساب هذا البيان التكفيري المجهول لي .- اتهمني الشاكي باتهام أخر خطير لا يقل خطرا من الأول وهو أنني المحرض على حرق مخزن مسجد كريم آل البيت في مدينة حمد وهو الاتهام الأخر الذي لا حجة ولا سند له ويحق لي قانونيا أن أرفع شكوى ضد المذكور أعلاه على تهمه الباطلة التي لا تستند لحجة ولا دليل وأتبرأ منها جملة وتفصيلا .- ذكر الشاكي أنه لا يعرف الأشخاص الذين سمعوا الخطبة ولا يعرف أسم الموقع الذي نشرت فيه الخطبة .- أستند الشاكي كذلك في شكواه إلى جانب الخطبة ببيان تقييد أسد بصفة أساسية عندما أستدل بما جاء فيه من كلامات إرهابية حمقاء وأفكار تكفيرية عوجاء وأمور خطيرة تهدد أمن المجتمع وسلامة الناس ، على أنني قد مسست بالطائفة الجعفرية على الرغم من تبين موقفي مسبقا من هذا البيان في النقطة 5 .3- الشاكي تيمور عبدالله كريمي .- الشاكي أهان أبناء الطائفة الجعفرية حيث أن شكواه المقدمة قامت على تفسيره لخطبتي بأن المقصود بالصهاينة المذكورين في خطبتي هم أبناء الطائفة الجعفرية ، فعلى أي أساس يفسر الشاكي ان المقصود بالصهاينة هم من أبناء الطائفة الجعفرية التي يدعي إنتسابه إليها ، علما بأن قد وضحت المقصود بالصهاينة فيما سبق .- الشاكي قد اتهمني اتهام خطير بدون دليل وحجة على أن قد حرضت على تكوين خلايا وفرق موت تستهدف أبناء الطائفة الجعفرية ممثلة ببيان (( تقييد أسد )) وأستدل بما جاء فيه على إهانتي للطائفة الجعفرية كما يدعي ، على الرغم من توضيح موقفي الصريح من هذا البيان الذي لا صلة لي به ، وعليه فإنه بالإمكان قانونا أن أرفع شكوى على المذكور أعلاه نظرا لخطورة الإدعاءات التي لفقها علي .- المذكور أعلاه قال في حديثه أنه حصل على الخطبة التي شكاني على مضمونها من موقع منتديات شمس البحرين المشرقة والذي نسبه لي علما بأنني لا أملك أي موقع أو منتدى إلكتروني على شبكة الإنترنت وهذا دليل على تلفيق التهم جزافا علي دون دليل أو حجة . ممــــــــا سبـــق فإنه كان من الأولى على اللجنة أن تفشل هذه المحاولات اليائسة وأن تصدر قرارها برفض طلب الإذن برفع الحصانة البرلمانية لأنه يقوم على طلبات كيدية تحاول منعي من القيام بواجباتي ومهامي البرلمانية في خدمة أبناء شعبي بمختلف طوائفهم . فالحصانة لا تحمي الأعضاء فقط ، وإنما هي حماية للبرلمان وللجمهور الذي أوصل العضو إلى قبة المجلس ، فهي مقررة بالأساس لحماية الصالح العام .وإذا كان موضوعي لا يتعدى التحريف ووضع كلامي في غير موضعه والاستنتاج الغير موفق ، والهدف السياسي من وراء كل ذلك فإن غيري فد أرتكب أفعال واضحة تشكل جرائم سب وقذف وإهانة السلطات العامة وهي أفعال تستوجب إقامة الدعوى وبالتالي فإن محرضي اليوم ضدي ، سوف يكونوا متهمي الغد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:08 pm